منتديات الباسل 100

مرحبا بك اخي /اختي الزائر نتشرف بتسجيلك في منتدايات الباسل100 أهلا وسهلاً بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الباسل 100

مرحبا بك اخي /اختي الزائر نتشرف بتسجيلك في منتدايات الباسل100 أهلا وسهلاً بك

منتديات الباسل 100

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نرجو من السادة الزوار التسجيل ليتمكنو من الاستفاده من كامل محتويات المنتدى والاخوه الاعضاء المشاركة بتفاعلهم مع المواضيع التى تطرح من قبل الاعضاء المشتركين حتى يتمكنو من الاستمرارية في المنتدى مما يجعل اشتراكهم مفعل على الدوام وفي حال عدم المشاركة سوف يتم مباشرة اللكترونيا اعفاء عضويته وتعطيلها للاهمية

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مكتبة الصور


قواعد اساسية غي تربية الأطفال  Empty

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1355 مساهمة في هذا المنتدى في 319 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 435 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو klr فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» تربية فنية منهج + كتاب المعلم للصف الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ابتدائي
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2016 2:56 am من طرف الشريف

» برنامج استخراج الصور من مقاطع الفيديو والأفلام والجوالات لاتفوته
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2015 6:51 pm من طرف xman

» درس الملمس للمرحلة الابتدائية
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2014 3:06 am من طرف eimt2003

» أدوار قائد فريق العمل الناجح ..... د. احمد شلتوت – الخبير الإقليمي للتدريب والتنمية – Dr. Ahmed Shaltout
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 5:41 am من طرف الشريف

» القائد المذهل ..... د. احمد شلتوت – الخبير الإقليمي للتدريب والتنمية – Dr. Ahmed Shaltout
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 5:33 am من طرف الشريف

» لعبة الحروب الاستراتيجية Rise Of Nations: Thrones And Patriots برابط واحد صاروخي
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 7:43 am من طرف ahmedsomaa

» حالة الطقس غدا السبت الموافق 3/1/1434هجري
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 7:10 pm من طرف الباسل

» شرح و تحميل برنامج sony vegas pro 9 برابط مباشر
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 4:24 am من طرف احساس طيف

» وداعاً للشعر الأبيض في كامل الجسم للرجال والنساء ( الشيب )
قواعد اساسية غي تربية الأطفال  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 1:38 am من طرف الباسل

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

التبادل الاعلاني

روابط هامة


2 مشترك

    قواعد اساسية غي تربية الأطفال

    الباسل
    الباسل
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 450
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009
    الموقع : الباسل

    قواعد اساسية غي تربية الأطفال  Empty قواعد اساسية غي تربية الأطفال

    مُساهمة من طرف الباسل الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:04 pm

    قواعد اساسية في تربية الاطفال
    سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك السيئ للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية

    يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلي:

    1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل

    المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تأسيس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية

    والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا

    مثال
    في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة

    أنواع المكافآت

    1- المكافأة الاجتماعية:
    هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .

    ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
    الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان

    العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة

    قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ ان على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى أثابته أو مكافأته
    مثال
    الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل

    وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل
    مثال:
    الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عملا رائعا افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول لها ( أنت بنت شاطره )

    2- المكافأة المادية:
    دلت الإحصاءات على ان الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية

    ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
    إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في أعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما - حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )

    ملاحظات هامة

    1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار

    2- على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي ان يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .

    3- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة

    السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا

    ( مثال )
    الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الآم لطلبها بعد انو بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها
    تحليل
    في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها وإجبار أمها على الرضوخ

    (مثال آخر)
    إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلي صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد



    4- معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيه ولا عنف

    أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر

    العقوبة يجب ان تكون خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الأباء في تربية أولادهم .

    وعلى النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا في الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر

    أنواع العقوبة:

    - التنبيه لعواقب السلوك السيئ
    - التوبيخ
    - الحجز لمدة معينة
    - العقوبة الجسدية

    وسيتم شرحها بالتفصيل

    يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والإهانة أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والإمعان في عداوة الأهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه




    أخطاء شائعة يرتكبها الآباء

    1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :

    ( مثال )
    أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا أبى لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من انو يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له (أنا الآن مشغول اذهب إلى أمك واسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك).

    2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :

    ( مثال )
    زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الأم (أنتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي ؟ )

    تحليل:
    زينب كانت تتوقع من أمها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
    أولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
    ثانيا وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل

    3- مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة :

    ( مثال )
    مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا ان رضخت قائلة له ( لك ما تريد يا ابني الحبيب ولكن لا تبكي ولا ترفض الطعام واذهب مع أصدقاءك وعند عودتك تتغذى )

    4- عدم معاقبة السلوك السيئ :

    ( مثال )
    بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع أخيه بعد شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الأم من الأب انو يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا أحباء بعد ذلك )

    تحليل:
    هذا الرد من الأب يشجع الابن الأكبر على تكرار اعتدائه على أخيه ويجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم وعدم المساواة

    الموضوع منقوووووووووووووول
    شوشو
    شوشو
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009
    الموقع : قلبك الى يحبني

    قواعد اساسية غي تربية الأطفال  Empty رد: قواعد اساسية غي تربية الأطفال

    مُساهمة من طرف شوشو الخميس نوفمبر 25, 2010 10:15 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:58 pm